كيف يمكن تطبيق عقيدة تركيا في بحر ايجة؟ مقابله حصريه مع الأدميرال التركي (Sputnik Cihat Yaycı Röportajı)

كيف يمكن لتركيا تطبيق عقيدتها البحرية في بحر إيجه؟  مقابلة حصرية مع أميرال تركي.

وسط التوترات بين أثينا وأنقرة ، حول الموارد في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، صرح الأدميرال جيهاد يايجي ، مهندس العقيدة البحرية التركية ، لوكالة سبوتنيك عن الأماكن التي يمكن أن تعتبرها تركيا منطقتها الاقتصادية الخالصة.  والأهم لماذا؟

معتجمعالسفنالحربيةباتجاهجزيرةكريت،تتزايدالخلافاتبينتركياواليونانحولالمناطقالغنيةبالغازالطبيعيفيشرقالبحرالمتوسط.  في مقابلة مع سبوتنيك ، أوضح الأدميرال جهاد يايجي ، منظّر العقيدة البحرية التركية المسمى الوطن الازرق سبب عدم انسحاب بلاده.

اسمك مرتبط بمفهومالوطن الأزرق“.  هل يمكن أن تشرحها لنا؟  ما هوالوطن الأزرق؟  بينما تمنح اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار (UNCLOS) سيادة محدودة للدول ، والسيادة على أساس المنطقة الاقتصادية الخالصة (EEZ) ، كيف يمكن لتركيا تطبيق مفهومالوطن الأزرق؟

منحت اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 حقوقًا محدودة للدول الساحلية المتعلقة بالمنطقة الاقتصادية الخالصة فيما يتعلق بالمياه الإقليميه ولكن تحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة هو المجال البحري لدولة ساحلية.  تمارس هذه الدولة سيادتها على مجالها البحري بما في ذلك حقوق استغلاله والحفاظ على [الموارد الطبيعية] والقيام بمهام استكشافية للبحث عن الموارد الطبيعية وغيرها من الثروات الجغرافية والجيولوجية والبيولوجية.  سواء في المياه المتاخمة لسواحلها أو في قاع البحر أو في باطن الأرض أو فوق الجرف القاري أو تحته.  لهذا السبب يمكن اعتبار المنطقة الاقتصادية الخالصة أيضًا جزءًا من الأراضي الوطنية.  من وجهة النظر هذه ، تمتلك تركيا بالتالي جميع الموارد الموجودة في منطقتها الاقتصادية الخالصه نحن لا نعتبر استغلال الفضاء الذي تمتد عليه ولايتنا أمرًا مسلمًا به وفقًا لاتفاقية عام 1982 والقانون العرفي ومبادئ القانون البحري الدولي ، وسنواصل الدفاع عن حقوقنا.  الوطن الأزرق هو مبدأ ينص على أن تركيا كدولة شبه جزيرة ، لديها 8333 كيلومترًا من السواحل على طول الأناضول وروميليا (شبه جزيرة البلقان) وأن ولايتها في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​وبحر إيجه وبحر مرمرة والبحر الأسود تغطي ما مجموعه  462.000 كم.

بادئ ذي بدء ، المنطقة الاقتصادية الخالصة التي تم رسمها في البحر الأسود ، والجرف القاري في بحر إيجه ، والسواحل المتاخمة لليبيا ومصر ولبنان وإسرائيل في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​هي أجزاء من الوطن الأزرق.

تمتحديدالاختصاصاتالبحريةفيالبحرالأسودفيعام 1986 ترى أن بحر مرمرة هو بحر داخلي.  وبالتالي ، فإن الولاية القضائية عليها تمارس في إطار المادة 8 من اتفاقية قانون البحار.  هذا البحر هو بالتالي جزء من الوطن الأزرق التركي.

الامتداد الطبيعي هو حقيقة أساسية في تحديد معالم الجرف القاري يعتبر بحر إيجه حالة خاصة بسبب عدد لا يحصى من الجزر والصخور وحقيقة أنه بحر شبه مغلق في بحر إيجه يجب تعيين حدود الجرف القاري على أساس معاهدة لوزان.

تمتحديدالحدالغربيللولايةالبحريةالتركيةفيشرقالبحرالأبيضالمتوسط ​​في اتفاقية الحدود البحرية بين تركيا وليبيا في عام 2019.

كما قلنا دائمًا ، هذا هو السبب في أن تركيا ليس لديها أرض أو قطرة مياه خاصة بها للتنازل عنها [لأي شخص].  وهي لن تفعل ذلك.  كانت إحدى الخطوات المهمة في تنفيذ مفهوم الوطن الازرق هي التوقيع في 27 نوفمبر 2019 علىمذكرة التفاهم المتبادل بين جمهورية تركيا وحكومة الوفاق الوطني الليبي بشأن ترسيم حدود السلطات البحرية في المنطقة الشرقيةالبحر المتوسط “. يجب أن نستمر في هذا المسار ونبرم اتفاقيات ثنائية مماثلة مع جيراننا الآخرين: مصر وإسرائيل ولبنان وسوريا. هذه المنطقة التي نسميها الوطن الأزرق والتي نقدمها للمجتمع الدولي ، هي المنطقة الاقتصادية الخالصة لتركيا. لذلك نحن  مجرد الدفاع عن حقوق ومصالح تركيا فيما يتعلق بالمنطقة الاقتصادية الخالصة الخاصة بها ، على أساس قانوني وبطريقة سلمية وفقًا للقانون الدولي.

لماذا كانت تركيا بطيئة في التحرك في شرق البحر الأبيض المتوسط؟  ما هي المؤسسات التي عارضت مبادراته؟

ظلت تركيا منذ سنوات داعمة للحوار مع الدول المجاورة في المنطقة حول الحدود البحرية.  وقد رفضت تركيا اتخاذ قرارات أحادية أو ثنائية في هذا الشأن.  إن التعريف الأحادي الجانب للمنطقة الاقتصادية الخالصة من قبل الإدارة القبرصية اليونانية لجنوب قبرص ، ودفعت الاتفاقيات الثنائية التي أعقبت ذلك (مع لبنان وإسرائيل ومصر) تركيا التي أشارت إلى محاولات اليونان أحادية الجانب إلى اتخاذ قرار العمل للدفاع.  حقوقهم ومصالحهم مع احترام القانون الدولي.  لهذا السبب أبرمت تركيا اتفاقية ترسيم حدودها البحرية مع جمهورية شمال قبرص التركية في عام 2011 ومع ليبيا في عام 2019. وتنفذ تركيا سياستها الوطنية في هذا الشأن.  على حد علمي ، لا توجد مؤسسة أو منظمة تعارض ذلك.

حتى الآن ، في إشارة إلى الأطروحات السياسية المشروعة ، لم توقع تركيا على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار بسبب مطالب اليونان الشائنة.  لكننا وجدنا مؤخرًا أن أنقرة تلتزم باستمرار بالقانون الدولي.  ما هو القانون الدولي الذي نتحدث عنه؟

عدم التوقيع على اتفاقية لا يمنع تركيا من ذكرها.  في الواقع ، تحولت الاتفاقيات إلى قانون عرفي.  شروط هذه الاتفاقية التي تعارضها تركيا واضحة.  البنود التي اعترضت عليها تركيا بشكل ثابت واضحة.  ليس لدى تركيا أي شكاوى أخرى بخصوص هذه الأحكام.  لكن اليونان تعدل شروط تلك الاتفاقية ، وتتصرف كما لو أنه ليس لديها دول مجاورة ، وتنتج الاتفاقية التي تخالفها كدليل.  تشير تركيا فقط إلى اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 وقرارات محكمة العدل الدولية (ICJ) ومحكمة التحكيم الدولية.

وفقًا لوجهة النظر السائدة منذ عام 1979 ، تم صياغة المنطقة الاقتصادية الخالصة كقاعدة للقانون الوضعي خلال مؤتمر الأمم المتحدة الثالث لقانون البحار.  يتم قبول وجهة النظر هذه من قبل مؤلفين مختلفين ، مهما كانت مواقفهم بشأن الوضع الخاص للمناطق الاقتصادية الخالصة.  وفقًا للعديد من المؤلفين الذين كتبوا عن المنطقة الاقتصادية الخالصة ، فإن القانون الدولي العرفي يسمح فقط للدول الساحلية بتعريف نفسها بالمنطقة الاقتصادية الخالصة البالغة 200 ميل.  على الرغم من أن تركيا ليست من الدول الموقعة على اتفاقية جنيف لعام 1958 ولا على اتفاقية قانون البحار ، فإن أحكام هذه النصوص هي الآن جزء من القانون العرفي وتحترمها تركيا على هذا النحو.  وبالتالي ، فقد تبنت تركيا بعض أحكام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 ، والتي دخلت في القانون العرفي ، وتتمتع بالحقوق والسلطات التي تمنحها هذه الاتفاقية.  لهذا السبب لا يمنع كونك موقعة على [هذه الاتفاقية] تركيا من الإشارة إليها.  تتمتع تركيا بالحقوق وتستخدم الامتيازات المحددة في اتفاقية قانون البحار لعام 1982 ، والتي أصبحت جزءًا من القانون العرفي الذي يحمي حقوق تركيا ومصالحها.  شاركت تركيا بنشاط في الأعمال التحضيرية للاتفاقية لكنها صوتت ضدها في عام 1982 بسبب المادة 3 منها التي تحدد عرض المياه الإقليمية ، والمادة 33 منها التي تحدد ما هي المنطقة المتاخمة ، والمادة 121 منها التي تحدد نظام الجزر.  لم توقع تركيا على هذه الاتفاقية أيضًا بسبب الأحكام المتعلقة بالبحار المغلقة وشبه المغلقة وتعيين حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة والجرف القاري بين الدول التي لها سواحل متقابلة أو متاخمة” (المادتان 74 و 83 اللتان تحتويان على أحكام ملزمة والتي تحدد إلزامية  الإجراءات). 

على الرغم من كونها محاطة بالمياه ، فإن تركيا ليست من الدول الموقعة على هذه الاتفاقية ، تمامًا كما لم توقعها الولايات المتحدة وإسرائيل للدفاع عن حقوقها ومصالحها البحرية ، تأخذ تركيا في الاعتبار أهمية الأنظمة والتوجيهات الجديدة في مجال القانون البحري التي أدخلتها هذه الاتفاقية تعترف تركيا ببعض ممارسات اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 التي اندمجت في القانون العرفي وقرارات محكمة العدل الدولية ومحكمة التحكيم الدولية.

تقترح أن تعلن تركيا المنطقة الاقتصادية الخالصة في شرق البحر المتوسط ​​في أقرب وقت ممكن بينما توصي اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار بالاتفاقات بين الجهات الحكومية قبل إعلان المنطقة الاقتصادية الخالصة في حالة تضارب المصالح ، فماذا يجب أن تفعل تركيا؟

أوصت اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 الدول الأطراف في الاتفاقية بضرورة أن تحل الأطراف بعض قضايا الولاية القضائية البحرية فيما يتعلق بالمسافة بين دولتين ذات سواحل متجاورة تقل عن 400 ميل من خلال الاتفاقات الثنائية والحوارات الدبلوماسية.  ومع ذلك ، لا توجد لائحة تشير إلى أنه لا يمكن إعلان المنطقة الاقتصادية الخالصة من جانب واحد.  وفقًا للمادة 75 من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 ، يجب على الدولة الساحلية نشر خريطة توضح المنطقة الاقتصادية الخالصة المُعلنة أو نشر قوائم الإحداثيات الجغرافية وإرسال نسخة إلى الأمين العام للأمم المتحدة.

أعلنت  [الإدارة اليونانية لجنوب قبرص] من جانب واحد أن المنطقة الاقتصادية الخالصة الخاصة بها تمتد حتى 200 ميل في الأمم المتحدة في عام 2004. مع الخريطة أدناه ، أعلنت الإدارة القبرصية اليونانية لجنوب قبرص عن المنطقة الاقتصادية الخالصة الخاصة بها للأمم المتحدة لذلك ، ليس من المنطقي توقع أن تقف تركيا مكتوفة الأيدي بينما تبتز اليونان معظم شرق البحر المتوسط.

أعلنتالعديدمنالدولحولالعالممنطقةاقتصاديةخالصة.  فيما يتعلق بالبحر المتوسط ​​، أدلت الدول التالية بتصريحات: قامت سوريا بذلك في 19 نوفمبر 2003 بقانون يمد منطقتها الاقتصادية الخالصة إلى 200 ميل ، ليبيا فعلت ذلك في 27 مايو 2009 بقانون أقره المؤتمر الشعبي العام الليبي ، يمدد.  المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لها إلى 200 ميل ، لبنان فعل ذلك في 17 أغسطس 2010 بقانون بشأن التنقيب عن احتياطيات النفط والغاز الطبيعي.  بالإضافة إلى ذلك ، في 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2010 ، قدم الممثل الدائم للبنان لدى الأمم المتحدة إعلانًا بتعيين حدود منطقة الاختصاص البحري إلى الأمين العام للأمم المتحدة عقب اتفاقية المنطقة الاقتصادية الخالصة بين مجلس الأمن القومي ولبنان ، والتي  تم التوقيع عليه في 17 كانون الثاني (يناير) 2007 ، محددًا نقاط البداية في أقصى الجنوب على أنهاالجزء الجنوبي من خط الوسط بين لبنان وقبرص الغربيةوخط الوسط بين جنوب لبنان وفلسطين“.

أليست اليونان محاور تركيا ، مثل مصر ، في حل مشاكل بحر إيجه أو البحر الأبيض المتوسط ​​، بما في ذلك تقاسم مناطق الاختصاص البحري؟

تشكلاليونانحدودًابحريةإقليميةمنخلالرسمخطمستقيمبينجزيرتيكريتورودسوتحددمنطقةالمنطقةالاقتصاديةالخالصةباتباعهذاالخطكمالولميكنهناكبحربينالجزر.  وبالتالي ، فإن هذا غير مقبول في ضوء الحقوق والمصالح البحرية لتركيا.  إنه مخالف للقانون البحري الدولي وخرق للقانون.  اليونان ليست متلقينا في شرق البحر الأبيض المتوسط  لا توجد مشكلة بيننا بخصوص شرق المتوسط  فقط اليونان لديها طلب على المنطقة البحرية ، وهذا حقنا.  اليونان ليست محاورنا في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​فيما يتعلق بتقسيم الولايات القضائية البحرية.  ومع ذلك ، يمكننا التفاوض بشأن بعض القضايا المتعلقة ببحر إيجه مع اليونان.  اليونان غير مستعدة لمناقشة قضايا أخرى غير الجرف القاري في بحر إيجه يجب مناقشة كافة الانتهاكات التي تقوم بها اليونان ، بما في ذلك نظام “EGAYDAAK” والجزر المسلحة والعسكرية رغم وجوب نزع السلاح منها.  يجب أن نعود إلى ميزان معاهدة لوزان انتهكت اليونان المادة التي تحكم قاعدة المياه الإقليمية الثلاثة أميال لمعاهدة لوزان.

قد لا تكون الجزر الواقعة في منطقة 200 ميل مؤهلة لتمديد المنطقة الاقتصادية الخالصة الخاصة بها إلى ما بعد 200 ميل.  يتم حساب المنطقة الاقتصادية الخالصة من القارة.  يتم قبول الجزر الموجودة على الجانب الآخر من خط الوسط بين الدول المشاطئة كتمديدات طبيعية للدولة القريبة من الساحل هذا مرتبط بثبات الجغرافيا.  عند دراسة السوابق القضائية لمحكمة العدل الدولية ومحاكم التحكيم الدائمة ، من المفهوم أنه وفقًا لمبادئ التقاسم العادل والمنصف ، فإنمبدأ التناسبوعدم التعدي على إقليم  الدولة الأخرى، يجب حساب مناطق الولاية البحرية للجزر الواقعة خارج خط الوسط فقط ضمن حدود مياهها الإقليمية بعبارة أخرى ، تشير عبارةهيمنة الأرض فوق البحرإلى مبدأ من مبادئ القانون البحري الدولي الذي يفترض أن القارة ينبغي أن تؤخذ كأساس في ترسيم حدود الولايات القضائية البحرية وأن الجزر الواقعة على الجانب الآخر من خط الوسط يجب أن يكون لها  الولاية البحرية فقط في حدود مياهها الإقليمية  باختصار ، لا يمكن للجزر أن تتدخل في مناطق الولاية البحرية لدولتين قاريتين أو تمنعهما.

لا أحد في العالم يأخذ على محمل الجد الأطروحات الشائنة التي تتقدم بها اليونان في جزيرة كاستيلوريزو.  حتى مصر لم تقبلهم.  ألا تعتقد أن تركيا تأخذ هذا الموقف على محمل الجد قليلاً؟

كماذكرت،لمتقبلمصرأطروحةاليونانالقائلةبأنجزيرةكاستيلوريزوقديكونلهامنطقةاقتصاديةخالصةأوجرفقاري،ولمتعتبركاستيلوريزوساحلًاصالحًاقانونيًافياتفاقيةترسيمالحدودهذه.  وقد دحضت اليونان مزاعمها.  اليونان مع جزيركاستيلوريزو  تحاول اغتصاب ما يقرب من 50000 كيلومتر مربع من منطقة السلطة البحرية لتركيا.

بالإضافةإلىذلك،فإنالجزراليونانيةالمطلةعلىشرقالبحرالأبيضالمتوسط ​​لديها خط ساحلي إجمالي يبلغ 167 كيلومترًا فقط ، ومن غير القانوني السعي إلى ولاية قضائية بحرية لمنطقة مقابلها ، ساحل الأناضول البالغ طوله 1870 كيلومترًا  تقع المنطقة الاقتصادية الخالصة خلف جزيرة كاستيلوريزو مباشرة ، وبغض النظر عن سواحل الأناضول.  لذلك ، فإن الادعاء بأن اليونان هي المنطقة الاقتصادية الخالصة لكاستيلوريزو وجزر أخرى لا يتوافق مع القانون والوقائع ولا يشكل وضعاً مقبولاً بموجب القانون الدولي تحمي تركيا دائمًا حقوقها ومصالحها من هذه المبادرات غير القانونية.

علاوة على ذلك ، حتى لو بدا أن الاتحاد الأوروبي لا يأخذ جزيرة كاستيلوريزو على محمل الجد ، فإن بعض المؤسسات تواصل استخدام خريطة إشبيلية التي يعود تاريخها إلى عام 2003. وحمت تركيا حقوقها ومصالحها في 22 يوليو عندما ازداد التوتر نتيجة لـ نافيتيكس  على الرغم من وجود سفينة الاستكشاف الزلزالية اوروتش ريس في منطقة نافتيكس التركية ، إلا أن اليونان عارضت أنشطتها ودعت الاتحاد الأوروبي إلى تنفيذ عقوبات ضد تركيا.

تطلباليونانأنتكونمساحةكاستلوريزوالبحريةثلاثةأضعافأراضيها.  في حالة بريطانيا العظمى أو فرنسا أو إسبانيا ، لم يتم قبول الجزر الواقعة على الجانب الآخر من الخط الأوسط وليس لها منطقة اقتصادية خالصة أيضًا ، ولكن المطالبات المقدمة ضد تركيا فيما يتعلق بجزيرة كاستيلوريزو تؤخذ في الاعتبار   إنها ليست مجرد هلوسة لتركيا.  يمكنك أن ترى الخرائط المستخدمة من قبل الاتحاد الأوروبي أدناه ويتفاعل كل من الاتحاد الأوروبي أو اليونان مع منطقة نافتكس التي أعلنتها تركيا.

هذا جزء من خريطة إشبيلية ومشتقاتها التي منحت سابقًا الاختصاص البحري لجزيرة كاستيلوريزو الواقعة على حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لمركز الخليج للسلع الأساسية تعرضت تركيا في تقارير المفوضية الأوروبية لانتقادات بسبب كل أنواع الدراسات التي أجريت في مناطق تنتمي إلى اليونان والمركز العالمي للسلامة الغذائية تحت هذه الذريعة.  وبالتالي ، فإن صمت تركيا بشأن مطالبات اليونان غير القانونية بالمنطقة البحرية لجزيرة كاستيلوريزو سيمهد الطريق أمام اليونان لتحقيق هذه الادعاءات. أولئك الذين يوصون تركيا بالتزام الصمت بشأن هذه القضية هم من يبقيها مشلولة

بادئذيبدء،تقوممؤسساتالاتحادالأوروبيالتيتشيرإلىهذهالخريطةبإجراءتصحيحاتفيوثائقها.

هل أعلنت تركيا عن آخر نافتكس في المكان الخطأ؟

فيعامي 2011 و 2012 ، منحت تركيا رخصة نافتكس لشركة البترول التركية على خط طول 28 درجة شرقا لم ترتكب تركيا أي خطأ.

الرغبةفيتسويةالخلافاتالقائمةفيالبحرالأبيضالمتوسط ​​في إطار قانوني ، أليست هذه ضربة للأطروحات السياسية المشروعة لتركيا؟

تركيادولةلهادستور.  تحفز تركيا جميع أفعالها بقرارات صادرة عن محكمة العدل الدولية ومحكمة التحكيم الدولية.  تدافع تركيا عن حقوقها ومصالحها وستدافع عنها وفقًا للقانون الدولي.  قرار تركيا تطبيق القانون الدولي وتوقيع المعاهدات يزعج أعدائها.  من العبث تماما انتقاد تركيا لتطبيقها القانون الدولي.  هذا غبي تمامًا وهناك إجابة صحيحة لسؤال خاطئ.

معتصاعدالتوتراتبشأنمناطقالاستكشافبينتركياوالإدارةالقبرصيةاليونانية،أعادخروجبريطانيامنالاتحادالأوروبيقضيةالقواعدالبريطانيةفيقبرصإلىجدولالأعمال.  نظرًا لأن هذه القواعد تخضع لسيادة الدول التي تحتلها ، فستتمكن المملكة المتحدة من المطالبة بأجزاء من الجرف القاري والمناطق البحرية.  هل يمكن أن تكون هذه مشكلة لتركيا؟

تمارس المملكة المتحدة سيادتها على القواعد العسكرية في أكروتيري وديكيليا والتي تعتبر بموجب القانون الدولي أراض بريطانية.  أحدهما في ليماسول والآخر في لارنكا بجزيرة قبرص.  نتيجة لذلك ، تطالب المملكة المتحدة بمناطق بحرية حول قواعدها.  سيكون محاورهم ، في هذه الحالة ، الإدارة اليونانية لجنوب قبرص وليس تركيا.  هذا الوضع لا يعني تركيا.  إنه أمر مثير للسخرية ، لكن كاستيلوريزو سيشكل مشكلة للقبارصة اليونانيين

هلمنالممكناليومالعملفيهذهالمنطقةالتييتعددفيهااللاعبوندونوجودشركةغازونفطوطنيةقوية؟  هل تستطيع الدول تحمل التكاليف الباهظة للحفر في المياه العميقة؟

لا يشكل عدد الفاعلين في المنطقة عقبة أمام قدرة تركيا على تأكيد حقوقها ومصالحها وفقًا للقانون الدولي.  تركيا محظوظة جدًا: تمتلك الدولة حاليًا ثلاث سفن استكشاف زلزالية (أحدها ، بيري ريس ، ينتمي إلى 9 جامعة إيلول) وثلاث سفن حفر.  هذه السفن تضمن الاستقلال التركي.  لدى الحكومة التركية خيار ، إذا رغبت ، في تحسين تكاليف المسوحات الزلزالية من خلال الدخول في اتفاقيات مع شركات النفط والغاز.

مارأيكبمشروعقناة اسطنبول؟  مع الأخذ في الاعتبار معاهدتي لوزان ومونترو ، وهما مهمتان جدًا لتركيا الحديثة ، ماذا يعني ذلك لتركيا؟

تنظماتفاقيةمونتروالممراتعبرمضيقالبوسفوروبحرمرمرةومضيقالدردنيل.  عندما تدخل السفينة هذه المنطقة ، يجب أن تخضع لاتفاقية مونترو.  إذا نجح مشروعقناة إسطنبول، فلا يزال يتعين على أي سفينة تدخل البحر الأسود أو تغادره أن تخضع لاتفاقية مونترو عند دخول بحر مرمرة.

علاوةعلىذلك،لايمكناعتبارالقنواتالتيمنصنعالإنسانممراتمائيةطبيعية.  لا يمكن التعرف على هذه الشرايين كجزر أو مجاري مائية.  من وجهة نظر القانون البحري ، يجب اعتبارها قارات.

بعد الإقلاع عن التدخين ، كرست نفسك للبحث.  أنت تواصل البحث في مركز الإستراتيجيات العالمية والبحرية الملحق بجامعة بهجيشهر.  ما هي اهدافك؟

يهدفمركزالاستراتيجياتالعالميةوالبحريةالتابعلجامعةبهجيشهر (BAU MAGS) إلى أن يصبح أحد المؤسسات البحثية الرائدة في العالم ، ومؤسسة فكرية ومدرسة ستدرس التطورات الدولية والعلاقات [الدولية] ، وعلى وجه الخصوص ، جميع الأنشطة المتعلقة  البحار والمحيطات (القضايا البحرية ، القانون البحري ، تقاسم البحار ، إلخ) و [جميع] التطورات في هذا المجال.  من هذا المنظور ، نهدف أيضًا إلى تحديد حقوق ومصالح تركيا والدفاع عنها وتوسيعها وفقًا للقانون الدولي.  تقوم BAUMAGS برصد وتقييم التطورات الدولية والعلاقات [الدولية] وجميع الأنشطة المتعلقة بالبحار والمحيطات.  بالإضافة إلى ذلك ، فإنه ينتج تحليلات ويقوم بإجراء تقييمات في مجالات مهمة مثل القانون والعلوم السياسية والعلاقات الدولية.  نهدف إلى تقديم دراسات ، لا يمكن التشكيك في قيمتها الأكاديمية ، على أساس الموارد الوطنية والعالمية.  BAU MAGS هو مركز يتم فيه استخدام عدة لغات وننشر أعمالنا باللغات التركية والإنجليزية واليونانية والروسية والعربية والفرنسية.  وظيفة أخرى مهمة للمركز هي تنظيم ورش عمل للمشاركين المهتمين أو المطلوبين في هذا المجال.  يقدم المركز لهم برامج تم تطويرها مع كلية الإستراتيجية العالمية والبحرية.  نحن نخطط لتنظيم المؤتمرات والندوات والموائد المستديرة والندوات وورش العمل.  نريد معالجة القضايا الحساسة بطريقة مهنية وموضوعية خلال اجتماعات فريق التفكير الخاص بنا وعلى منصة مشتركة سيتم إطلاقها قريبًا.  بالإضافة إلى ذلك ، سنزود الطلاب بكل ما يحتاجون إليه من الناحية النظرية والعملية ، وسنضع برامج الماجستير والدكتوراه لتدريب الباحثين الشباب.